بسم الله الرحمن الرحيم
إن الانسان مدعوٌ لمعرفة ذاته لما في ذلك الاثر عليه فالقراءن كتاب تربية وليس فلسفية نظرية لا انعكاس له على واقع الحياة . فمن عرف نفسه من اي وفي اين والى اين ؟ يكون قد حدد موقعه بدقة متناهية على خريطة الوجود للوصل الى السعادة الراقية التي تليق به فسعادة الانسان يكمن في مدى اطلاعه ومعرفته بنفسه والعالم وكل من هاتين المعرفتين فاعل كبير في هذه المنظومة البشرية ولكن ايها اهم المعرفة النفسية ام معرفة العالم
وهنا يكمن الصراع مع الفلسفات الغربية المدنية حيث انها اعطت درجة اهتمام كبيرة لمعرفة العالم وانظر ما فعلت هذه المعرفة بهم من افات اخلاقية وغيرها بسبب اهمالهم للمعرفة الاخرة اي معرفة النفس البسيطة
ومن هنا كان لابد من توضيح بشكل عام مختصر انواع معرفة النفس حتى يصبح لانسان قادرا على حمل مفهوم الانسانية التي تميزه عن سائر الموجودات
1_معرفة النفس الفطرية : وهي معرفة الانسان لنفسه بالذات وهي قبل ان يعرف اي شي اخر فيدرك نفسه بالوجدان وبالعلم الحضوري وهذا النوع من الادراك لا مجال للشك فيه لان الواعي والوعي شي واحد وكما يقولون ظهور الذات عين ظهور الوعي
نعم بعد ان يدرك الامور الخارجية يجد نفسه شيئا من هذه الاشياء فهو يدرك في هذه المرحلة ذاته بالعلم الحصولي على نحو الصورة المرتسمة فيكون الواعي هو الذات والوعي هو الصورة المرتسمة في الذهن وهذه المرحلة من الادراك ممكن الوقع بالخطاء فيها وهنا كان محل اشتباه ديكارت بقوله انا افكر اذا انا موجود
2_معرفة النفس الفلسفية : حيث يقوم الفلسوف بالبحث عن نفس الانسان بوجودها من حيث يه موجودة اي بسوال مقدر على نحو ما هي هذه النفس بشكل عام هل النفس ذات او لا هل هي مجرد او لا
3_ونقلا عن الشهيد مطهري فانه قال وايضا لدينا النفس العالمية وهي معرفة صله النفس بهذا العالم ومن اين اتت واين هي الان وهذه هي المعرفة التي اشار اليها امير المؤمنين ع بقوله (رحم لله امرئ علم من اين وفي اين والى اين )وهذه المعرفة تلهب الروح البشرية للبحث عن اليقين
4 _ معرفة النفس الطبقية : وهي معرفة النفس بالطبقة الاجتماعية من حيث عيشتها فيها
5_معرفة النفس القومية: وهي معرفة النفس وارتباطها مع الناس الذين من نفس القومية وعلى اثر الحياة المشتركة بينهم
6_معرفة النفس الانسانية :وهي معرفة النفس وصلتها بجميع الناس بغض النظر عن القومية او الطبقية وهذه المعرفة تتركز على الفلسفة ان الناس يشكلون بمجموعهم وحدة واقعية بحيث تصل النفس الى المكان المرموق الذي عبر عنه الرسول كونوا كالجسد الواحد اذا اشتكى عضوا تداعت له جميع الاضاء بغض النظر عن عربي اولا فقير او غني
7_معرفة النفس العرفانية : وهي معرفة النفس بصلتها مع خالقها (وهنا يقول الشهيد مطهري انه بهذه المرحلة من معرفة النفس بعد معرفته بالمراحل الاخر يصبح الانسان قادرا للتحرك بنفسه )ويطلق العرفاء على هذا التحرك بالسفر وهي على اربع مراحل ذكرها الان من دون شرح للاختصار
1_السفر من الخلق الى الحق
2_السفر في الحق الى الحق
3_السفر من الحق الى الخلق
4_السفر في الخلق بالحق
هذه هي النفس التي تسموا بالانسان الى اعلى درجات الكمال فكلما اتسعت معلومات الشخص اتسعت حياته ولمعرفته بالعالم فلا نتقصر فقط على معرفة العلوم المادية التي منشاها اخس العوالم عالم محدود فبتربية النفس نرتقي الى ما ارفع من هذا العالم