بسم الله الرحمن الرحيم
عذرا فلم اجد قسم اضع هذا الموضوع فوضعته في قسم سؤال وجواب .
قبل ان نعرف الفلسفة بمعناها عند المسلمين لنعرف اصل هذه الكلمة من مصدرها الاساسي فالفلسفة كلمة يونانية وهذه الكلمة معربة من كلمة (فيلوسوفيا) وهي مؤالفة من كلمتين الاولى هي فيلو والثانية سوفيا والاولى تعني الحب والثانية تعني الحكمة فيكون معناها محب الحكمة ولذا وصف افلاطون وارسطوا ب(فيلاسوفوس) اي محب الحكمة .
سبب ظهور الفلسفة بقواعدها الاولية انه قد ظهرت جماعة سمت نفسها ب(السوفيست) اي العالم فاتخذت من ادراك الانسان مقياسا لمعرفة الحقائق وذلك باستعمال المغالطات في استدلالها على الامور المنطرحة وهذه طائفة موجودة حتى يومنا هذا وبكثرة للاسف الى ان وصلت كلمة السوفيست وتدرجت من معناها العالم الى المغالطة فاصبحت مرادفة لها وعربت بالعربية بالسفسطة والسفسطائيين .
وقد امتنع سقراط من تسمية نفسه بالسوفيست وسمى نفسه فيلسوف اي محب الحكمة.
اخذ المسلمون هذه الكلمة اليونانية فعربوها واعطوها طابعا شرقيا واستعملوها في مختلف العلوم العقلية.
وليست الفلسفة في المصطلح الشائع بين المسلمين اسم لفن او علم مخصوص فانهم يدرجون كل علم عقلي الى هذه الكلمة ومقابلها العلوم النقلية مثل اللغة والنحو والبلاغة والفلسفة كانت عامة وليست كعصرنا هذا فهي تشمل الرياضيات والاخلاق والسياسة حتى اشتهرت العبارة المنقولة (الفيلسوف عالم عقلي مضاه للعالم العيني )
ونقسم الفلسفة على ما قسمها العرب الى قسمين نظرية وعملية .
النظرية وهي التي تبحث في الاشياء كما هي اي
كما يجب ان تعلم وهي ثلاثة اقسام
1_الالهيات (اي الفلسفة العليا) وهي على فنين الاول هي الحكام للوجود اي فلسفة عليا بالمعنى الاعم والثانية هي معرفة الله وهي الفلسفة العليا بالمعنى الاخص
2_الفلسفة الوسطى وهي الرياضيات باقسامه الثلاثة الهندسة والهيئة والموسيقى
3_ الفلسفة السفلى الطبيعيات ولها اقسام كثيرة مثل الكيمياء وغيره
اما العملية فهي الاسلوب والنمط الحكيم في التعامل مثل الاخلاق والتدبير المنزلي وسياسة المدن
والفيلسوف الكامل هو المستوعب لتلك الامور كلها من عملية ونظرية